الأحد، 21 يناير 2018

من وحي دورات اعداد المعلم الجامعي


Image result for academic



جلست هانيا تتململ على كرسي مال بها الى اليمين انتظارا لدخول المحاضر، ... فكرت هل سيتحمل الكرسي العتيق فى تلك القاعه البارده وزنها الزائد لمده ٦ ساعات؟  كيف تحملته هي خمس سنوات!
- من ٩-٣ أو من ٣-٩ يادكتوره ، اختارى الدوره و سجلى على النت و هتدفعى ٦٠٠ جنيه عشان انت من بره جامعتنا. يوم الدوره ولو اتاخرتى خمس دقايق ممكن المحاضر مايدخلكيش و ....

قالتها الموظفه و هى تشيح بوجهها عن هانيا كانها حشره لا تستحق ان تعيرها اهتماما. تذكرت فجأة فقره " هنحط السيخ المحمي فى صرصور ودنك" على الرغم من انها لا تذكر المشهد ولا الفيلم ظلت الكلمات تدوى فى أذنيها، ترى هل كانت مسرحيه؟
 لا تذكر، لم تعد تذكر تفاصيل الاشياء فى الآونه الاخيره. الحمد لله انك فاكره اسمك ياهانيا...
أجلت تلك الدورات ( الاسم العلمى لها دورات اعداد المعلم الجامعي، اما الاسم الحركى دورات الترقيه) حتى اتمت كتابه رساله الماجستير ووافق المشرفان على البدء فى إجراءات الإجازة و المناقشة.

-بلا دورات بلا وجع دماغ، انت مش ملحقه على محاضراتك و عيالك ، انا اصلا نسيت انى متجوز!
اخلصي بقه، انا حياتى كلها اتسممت بسبب الماجستير دى، انا لا عارف اكل و لا اشرب و لا اخرج ولا اعيش بسببك، ارحمينا بقه و خلصى!!!

مافيش احلى من كده تشجيع على البحث العلمى... خصوصا من شريك حياتك. 

لا يمكنها ان تلوم ياسر، هى نفسها ملت تعقيد الاجراءات و سخافه عمليه الكتابه و التصحيح و الطباعة و الإعادة مرة تلو الأخرى.  هي أيضا باتت تحرض نفسها على الانتهاء من الرسالة. كتبت على الشاشة اففتتاحية للكمبيوتر عبارة لتذكرها كلما فتحته: 

خلصى القتيل اللى مرمى قدامك بقاله سنتين و يدوبك متعطل على اجراءات الدفن و مراسم الجنازه!!!

لم يخطر ببالها قط ان يأت يوم تسمى رسالتها "قتيل" ، جثه هامده شرحتها مشارط الاساتذه و شوهتها النظريات المدسوسه على الاعمال الادبيه...وان تعتبرالاجراءات الاداريه لمناقشتها بمثابه تصاريح دفن للجثه . أما ان يتحول يوم المناقشه الذى راود احلامها كثيرا كيوم وردي للتتويج ليوم جنائزي المراسم فهو أمر فاق اعتى خيالاتها جموحا.
لماذا تتحول الأشياء لضدها؟ لماذا تفرغ المهام من فحواها؟ لماذاتستهلكنا الأشياء حتى يصبح الانجاز النهائي شبحا مقيتاً؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق